السبت، 25 أكتوبر 2008

لماذا؟

أعرف أن موضوع التدخين مستنزف جدا، وأضراره مسلمات واضحة للجميع، وعلى الرغم من استنزاف هذا الموضوع أرغب في الحديث عنه لأجل أنفي الذي ينزف دما بسبب الدخان البسيط المنبعث من أفواه وأنوف مدخنين محترمين أتقدم لهم بجزيل الشكر لأنهم لم يدخنوا بالقرب مني... (ولكن بقايا دخانهم كفيل بضرري).











هنالك تساؤلات كثيرة طبخت في عقلي وأكل عليها الدهر وشرب ولست متأكد من الاجوبة التي توصلت اليها.











أبدأ بالسؤال الأهم ...لماذا يدخن المدخن ؟ فالنكن أكثر دقة لماذا بدأ فلان بالتدخين ؟ والإجابات التي دارت في ذهني (قصو عليه يوم صغير- شكل الزقارة حلو-كشخة - الواحد يصير هيبة - أبوه يدخن فقلده - ((مشاكل-هموم-ضغوط العمل-حب)) الإجابات الأخيرة تضحكني لانها شائعة جدا.









بغض النظر عن الاسباب التي دفعت فلان الى التدخين، فقد ارتكب حماقة كبيرة عندما بدء بإشعال سيجارته الأولى، وقد تكون أكبر حماقة قد يرتكبها المرء في حياته لأنه بدأ بالمقامرة في صحته وصحة من حوله.

سؤال آخر... نعم أنت حر يا فلان فالتفعل ما تشاء ابدأ بالتدخين فهذا شأنك. ولكن هل سيدخن بمفرده وبمعزل عن الآخرين؟ إذا كانت الإجابة نعم فشكرا جزيلا ونتمنى له الإقلاع السريع وإذا لم يقلع نتمنى أن يستمتع بما هو فاعل ونشكره على مراعاة الآخرين.اما إذا كانت الإجابة لا فبأي حق يفرض تلك السموم على الآخرين ؟

عندما كنت طالبا في الجامعة استمعت الى اختصاصية نفسية من قسم علم النفس وهي توضح أضرار التدخين لصديقي المدخن ومن تلك الأضرار ما أبهرني.. فقد علمت منها أن الشخص المدخن قد يتسبب بمرض السرطان لأبنائه الذين سوف يولدون في وقت لاحق ... لا أعرف مدى صحة هذا الكلام ولكنه مريع و إذا صحت هذه المعلمومة وعلم المدخن بتلك المضار ولم يقلع فسوف يكون بذلك شخص أناني جدا (إلا إذا قرر الإنعزال وعدم الزواج والإنجاب).

وكذلك قال لي صديقي (شخص مدخن) وهو قريب لي كان يدرس الطب في ايرلندا قال إذا جاءت ورقة الإخبتار ووضع سؤال عن مرض محدد وطلب توضيح أسباب المرض يمكنك أن تضع التدخين سببا من الأسباب لأي مرض يخطر على ذهنك وسوف تحصل على جزء من درجة السؤال

أي أن التدخين يساعد على الإصابة بعدد هائل من الأمراض. (وعلى الرغم من ذلك صديقي الطبيب لم يقلع عن التدخين)

أعود مرة أخرى إلى الجانب الاجتماعي من عادة التدخين وأنا متأكد تماما من أن ما أدونه في هذا الشأن ليس غريبا أبدا عليكم فالكثير يرى ما أراه بشكل يومي أثناء العمل من أمور تثير الضحك مع أنني اشعر بالغضب عندما أشهدها ... فنجد الكثير من الموظفين والمراجعين الذين يشكل المدخنون غالبيتهم لا يأبهون بقانون منع التدخين و لا يأبهون بغير المدخنين ولا يأبهون بذوي الأمراض المزمنة ولا يأبهون بأحد إطلاقا... لماذا؟

ولكن قد اتضح لي أن هؤلاء المدخنين ليسوا بهذا السوء والكثير منهم يراعي ويسارع بإطفاء سيجارته فور أن تطلب منه ذلك، ولكن العرف هو السيء، فقد تعود المدخن التدخين في جميع الأماكن على مر السينين حتى أصبحت هذه الظاهرة شيئا طبيعيا، وأصبح التدخين في جميع الأماكن هو الأصل ومنعه هو الاستثناء، حتى أن المرأ يشعر بالحرج عندما يطلب من المدخن أن يطفئ سيجارته مع العلم أن التدخين ممنوع ويافطات منعه تملأ المكان.

الجميع يعرف أن الدولة وهي المؤسسة الأم تكافح التدخين، والجميع يعلم أن هنالك قانون يحظر التدخين في جميع مؤسسات الدولة ولكن القانون ليس إلا كيان معنوي لا أهمية له في الدولة والعرف أو العادات هي التي تحكم وتسطو على سلوكيات المجتمع..لماذا ؟
((من المضحك أن مجلس الأمة مليئ بالدخان وهو المكان الذي تصدر منه القوانين ومنها قانون منع التدخين في الأماكن العامة))





((تميل منظمات الصحة في الفترة الأخيرة الى فرض وضع شركات التبغ صور لأشخاص أصابتهم تشوهات في الوجه والحنجرة وغيرها على علب التبغ ويمكنك عزيزي القارئ أن تطلع على تلك الصور في الغوغل لأنها قد تكون مقززة للبعض ولذلك قررت أن أضع صورا أكثر ظرفا منها))



هناك 9 تعليقات:

ساره النومس يقول...

التدخين


والله خوش موضوع بس منو يفهم ؟؟

عندي باكيت سيجاير قديم كنت بسوي عليه تجربة وللحين ماسويتها مادري شناطرة ...

كنت حاضر مهرجان اعدام سيجارة الي سووها مشروع همم ...؟؟

كان خوش مهرجان والله

Alikingkw يقول...

الموضوع وايد مهم بس مهمش في الكويت ودول العالم الثالي للأسف
سمعت ان الكويت تحتل المرتبة الثانية أو الثالثة من حيث نسبة المدخنين فيها.

شنهي التجربة الي بتسوينها ؟

للأسف فاتني المهرجان ... المنظمات التطوعية نشطة بس للأسف ما أشوف لها أي تأثير في الحياة العملية

White Wings يقول...

زوجي مدخن، يقلقني هذا الموضوع باستمرار
أصحو منتصف الليل أحياناً لأستمع لتنفسه، يخيفني ما تفعله السيجارة اللعينة لصدره
سمعت أن هناك علاج جديد للادمان في مستشفى هادي، سنحاول تجربته قريباً
شكراً وضوعك الممتاز، ولو انه زاد قلقي
:)

Alikingkw يقول...

فعلا الموضوع مقلق وأقرب الناس لنا مدخنين ويعون بخطورة التدخين لكنهم بكل بساطة لا ينوون الإقلاع فقط لأنهم يستمتعون بالتدخين .

أتمنى أن تكن لزوجك ولو أدنى رغبة في الإقلاع لأنه إذا توفرت الرغبة فالإقلاع عن التدخين سهل (بتصوري الخاص) وهناك خطة أتخيلها فعالة اعرضيها عليه ربما يقتنع ويتبعها (فليرمي سيجارة واحدة من العلبة في الأسبوع الأول واثنتان في الأسبوع الثاني و3 في الثالث وأربعة في الرابع وهكذا إلى أن ينتهي من التدخين بتدريج بطيء جدا ) لم أسمع بالعلاج في الهادي ولكنني متفائل به و أتمنى أن يكون أفضل وأريح علاج لزوجك وانشاء الله يقلع ... راح أعرض على والدي فكرة العلاج في الهادي ولو أنني أعلم أنه لن يقتنع


شكرا جزيلا على الزيارة :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

ما أحب اللي يدخنون

وأحس ودي أقتلهم إذا كان في مكان عام

قلة أدب


بالنسبة للعلاج في الهادي

اسمه

IQ smoke

وأنصح من يريد أن يذهب
أن يذهب للدكتورة رانيه او رنا اسمها على ما أعتقد

أعرف شخص راح وكان يدخن بشراهة
الآن لا يدخن من بعد العلاج

والحلوو بالدكتورة تواصلها مع المريض
والاهتمام النفسي مع العلاجي :)

Alikingkw يقول...

حياتي هدف مو عبث

أكيد ما في أحد قريب عليج يدخن :) أنا مو بكيفي ما أحب الي يدخنون في منهم ناس وايد عزيزين عليي بس الدخان كريه وسخيف ودمة ماهو خفيف P:

اي والله معاج حق المسأله فيها ذوق ومراعاة للغير بس الحلو اللي يدخن في الأماكن المغلقة إذا ما يراعي القانون خل يراعي الناس الي حوالينه ويزاه الله خير

شكرا على المعلومات بس المشكلة ان في وايد ناس ما تؤمن في العلاج النفسي (أنا لو مدخن وودي أترك بس مو قادر أروح حتى حق الساحر عشان يساعدني مو بس الأخصائي النفساني)

الشخص اللي تعرفينه عنده الرغبة واللي عنده الرغبة مشكلته ما هي عويصة بس الي ما وده يترك خير شر هذا الي ينخاف عليه وعلى الناس القراب منه.

زين منها والله الدكتورة منا - أماني أيا كان اسمها :) نتمنى لها التوفيق وانشاء الله تشتهر ويزيد عدد المقلعين عن التدخين على إيدها.

حياتي هدف مو عبث يقول...

لا مو قصدي ما احبهم لأني ما أحبهم

ما أحب هالفعل اللي يسوونه

اخوي يدخن .. جم مره انصحه
اوريه جم شغله فيها مضار التدخين ماكو فايدة والمشكله انه خالي الكبير
يدخن والرئه عنده تعبانه واايد
وكل يوم مستشفى لكن ماكو فايدة

عنيدين :p


وعلى اللي يدخنون في الاماكن العامة
امس واحد بالجمعية واقف يدخن ويدور عصير .. اختنقت حدي والجوو كان براد داخل فصدري يتعب اكثر
لكن استحييت اقووله لا ادخن
اخااف يقول انتي شكو ولا لسانه يكون طوويل شلون انحاش منه بعدين

:p

Alikingkw يقول...

الله يهديهم ويحفظهم اهلنا وربعنا

والله يكون في عوننا احنا الغير مدخنين

انا اول ما تخرجت من الجامعة اشتغلت في دار نشر لبنانية وأهم الأسباب الي خلتني أطلع من الشركة ان الموظفين كلهم يدخنون والمدير يشرب سيغار فالريحة تصير عجيبة في المكان

أحس اني في بار مو في مكان عمل

وقصة الزقارة في الجمعيات انا العادة انحاش وفي مرات أطلع من الجمعية اذا كان زحمة وواحد من الطيبين قاظب زقارته وناطر دوره .. أخلي الدور واطلع أشوفلي جمعية ثانية لووول

أنصحج بالنحشة .. ((مركز سلطان هالأيام محد يدخن فيه الظاهر طبقو القانون عدل)) انحاشي وروحي مركز سلطان اذا انحكرتي مع الدخان ترى زين فيها حركة وبركه P:

في الوزارة هم موجودة المشكلة بس انشاء الله كلها فترة قصيرة وانتقل حق المنوعات يقولون الشغل ما يتطلب القعدة في الوزارة (ريبورتاج وتقارير واعداد برامج) يعني كله بره الوزارة )

بجرب حظي ومن الله التوفيق

Alikingkw يقول...

Mahdi Mahdi

حياك الله وشكرا على المرور