السبت، 25 أكتوبر 2008

العالم المائي



أسكن في بيت، وبيتي في منطقة اليرموك، واليرموك تقع في الكويت، والكويت في الخليج العربي، والخليج في قارة آسيا، وآسيا في الكرة الأرضية، والكرة الأرضية في المجموعة الشمسية، والمجموعة الشمسية في الفضاء...الخ. أو الى ما لا أستطيع الحديث عنه، فمعرفة الإنسان بالكون محدودة جدا.

لا داعي للإبحار إلى العوالم البعيدة، فليس هذا ما أردت التحدث عنه. لنر الأوساط الثلاثة التي تحيط بنا. فلدينا السماء بأحيائها المختلطة بالطيور، واليابسة التي نعيش عليها مع الحيوان والنبات والكائنات الأخرى، وأخيرا لدينا الماء الذي يشكل بحد ذاته عالم آخر مليء بالعجائب والغرائب.


ينقسم العالم المائي إلي قسمين، قسم تكون مياهه مالحة ويتمثل في البحار. وقسم مياهه نقية غير مالحة ويتمثل في الأنهار. يحتوي عالم الأنهار على مخلوقات كثيرة ومتنوعة. ولكن عالم البحار أغنى في التنوع والكثرة. وذلك لأن البحر يغطي غالبية الكرة الأرضية.

طالما تمنيت الغوص في أعماق هذه المياه، سواء كانت بحرا أو نهرا، للتعرف على أحياء هذا العالم المختلفة. ولكن الفرصة لم تسنح لي بعد، ولحسن حظي فقد استطعت أن ألتمس جماليات هذا العالم من خلال التفرج على مخلوقاته في التلفاز أو في البيئة المشيدة له، والمتمثلة في أحواض السمك. فبدلا من الغوص في البحار قمت بأخذ جولة أطوف من خلالها متأملا أحواض الأسماك ابتداءا من بيتنا، ومرورت على بيوت بعض الأقارب، حتى الجمعيات التعاونية. وقد التقطت مجموعة لا بأس بها من الصور للأسماك النهرية بمختلف أنواعها، وقد وفر علي هذا عملية التدريب على التصوير تحت الماء.
عند التأمل بهذه المخلوقات الجميلة يشعر المرأ بالإرتياح، فعلى الرغم من وجودها في أحواض اصطناعية، فهي تحتفض بسمات الطبيعة إلى أقصى الحدود. قد لا أنجح في التعبير عن ما أشعر به تجاه هذه الأمور، ولكن يمكن للقاريء أن يفهم مقصدي بمجرد النظر إلى صورة الطفل المنذهل المنعكسة بشكل جميل على حوض السمك.

هناك 6 تعليقات:

حياتي هدف مو عبث يقول...

ذكرتني .. بكم سمجة كانوا عندي

إذا شفتهم جدامي أسررح فيهم

ياخذوني لعالم ثاني

بس ماتوا وخلوني :/


الصور جميلة .. :)

LOGOS يقول...

متى ستتحقق لك، يا علي، أمنية حوض الأسماك العملاق؟ ففي ذلك بهجة عظيمة لنفسك.

Alikingkw يقول...

حياتي هدف مو عبث

الله يرحم سميجاتج وسامحينا يبنالج ذكرى حزينة

شكرا

سهل الحصول على صور جميلة من أحواض الأسماك :)

logos

اي والله اي والله اي والله

ساره النومس يقول...

أكيد عالم البحار جدا رائع

عندي مادة أحافير لا فقارية ماخذتها هالكورس عند الدكتور الرائع عرفات الشعيبي وأتمنى تزورنا بيوم وتشوف شكثر هالمادة رائعة وتتكلم عن الكائنات الي في البحر وشلون صايرة ...

تعلمت وايد أشياء من باباي البحث عن نيمو ...

بصراحة عالم الاسماك رائع ..
في كتاب ينباع بالمركز العلمي اسمه الشعاب المرجانية في دولة الكويت ..
أتمنى تشوفه وتشوف روعة الشعاب المرجانية الي بالكويت .. راخ تاذخ لك كورس غوص وتروح تزورهم هناك وتشوف شكثر اهم حلوين وشكثر ناس تحاول تقضي عليهم بالمخلفات :(
أخي العزيز ..
أتمنى أن أرى أناس مثلك .. مهتمين بالبيئة يحافظون عليها ... أروع شي والله لمن تشوف كل الناس الي حواليك غير مبالين وتقول لهم انا مختلف عنكم ..
لأننا مختلفين بالاهتمام فهالشي جدا رائع .. وتعلمنا هالشي ايضا من الدول الغربية الي تحافظ على بيئاتها وماتعلمنا منهم الفساد الي نشوفه بأغلب شبابنا الله يستر عليهم ..

Alikingkw يقول...

alsaronah

شكرا جزيلا على الدعوة اختي انشاء الله أحضر محاظرة من هالمحاظرات الممتعة (إذا استطعت)

وأفلام الأنيميشن من الأفلام المفضلة لي لأن الغالبية الساحقة منها حلوة :) (وأنا مقتنع انها مو بس حق اليهال) بس للأسف فاتني البحث عن نيمو

والمركز العلمي من أجمل الأماكن في الكويت وأنا حريص على زيارته من فترة لأخرى.

شكرا على الإشارة الى الكتاب راح أطلع عليه انشاء الله.

ودورة الغوص على بالي من فترة طويلة وفي الفترة الأخيرة عرض عليي صديقي أن نقوم بالإلتحاق في أحد دورات الغوص .. انشاء الله راح آخذ الليسن وأبدأ أشوف جانب رائع من الكويت مخفي عني سنين طويلة :)

في ما يخص الاختلاف اختي أتفق معك بأنه شيء جيد بل وضروري لكن اللامبالاة مرض يجب مكافحته (أعرف أنك تتحدثين عن اختلاف من نوع آخر) أنا أقصد الاختلاف الإيجابي وليس الفرق بين الاهتمام واللامبالاة..وللمرة الثانية أطمئنك بأن من هم مهتمون موجودين منذ زمن بعيد وقد نقلوا اهتمامهم الى أبنائهم وفي كويتيين عددهم لا بأس به يهتمون في هذه الأمور ونشطين بيئيا لكن الإعلام لا يركز على هذه الأمور وللأسف ليس لأن هنالك ما هو أهم للتركيز عليه بل لأنه هنالك تفاهات يرا الكثير أنها ضرورة.

أما فيما يخص الدول الغربية فهي دول سبقتنا بأشواط وأتمنى أن نصل إلى القليل مما وصلوا اليه من وعي بيئي وإحساس بالمسؤولية.

ساره النومس يقول...

صح كلامك أخوي