الخميس، 20 نوفمبر 2008

هل نحن مسيطرون على أفعالنا؟ أم أننا تحت سيطرة الأفعال؟

كل يوم يشعر كل واحد منا بانفعالات لا تعد ولا تحصى ، مثل السعادة والحزن، والغضب والخوف، والاشمئزاز والاستغراب، وغيرها من انفعالات.








جميع هذه الانفعالات تتكون بداخلنا ونقوم بأفعال تشيراليها، سواء كانت تلك الأفعال من خلال تعابير الوجه، أو الإفصاح عنها بالكلام، أو بأداء حركات معينة تشير الى انفعال معين.















عندما يصادفك حادث معين، ويسبب لك انفعالا شديدا، هل يمكن أن تختار السلوك المناسب لإظهار هذا الانفعال أو اخفائه؟ أم أن ردة الفعل تكون لا إرادية ؟
















وهل هناك سلوك صادر عنك رغما عنك ؟ أم أنك تختار السلوك الذي سوف تسلكه تجاه الموقف الذي أمامك؟
















تخيل أنك واقف على جسر ممتد في البحر (مثلا جسر سوق شرق) وفيما أنت متكئ على حبال الجسر ومستغرق بالنظر في وسط البحر يمسك بك شخص ما ويقوم بحركة تشبه الدفعة نحو البحر....وعندما تلتفت اليه تكتشف أنك لا تعرفه.... ماذا ستكون ردة فعلك؟
















بالتأكيد كل واحد منا لديه حكاية عن موقف يحتوي على انفعال وردة فعل. ومن الممتع أن نستمع الى تلك المواقف.
















أخبروني عن موقف من المواقف التي حصلت لكم، وهل كنتم مسيطرين على ردود أفعالكم؟ أم سيطرت عليكم ردود الافعال ؟ وهل للخيار موضع في السلوك؟ أم السلوك هو سيد القرار؟












أنا في الانتظار :)

هناك 18 تعليقًا:

حياتي هدف مو عبث يقول...

قبل كنت أبداً ما أسيطر على أفعالي وخاصة إن كنت مو متوقعة هالفعل ..

لكن ومن بعد عناء طويل
تمرنت على السيطرة على أفعالي

أذكر مره كنت في لقاء مع مجموعة من الأشخاص .. مختلفين التفكير والأسلوب عني

كان في وحدة اطمرت فجأه وقامت
تنتقدتي بشكل جداً ينرفز
وكنت أرد عليها وأنا ابتسم
وابتسامتي كانت مريحة للكل
إلا اهيا زادتها عصبية :p

في حالة وحدة ما أسيطر على أفعالي
لما أكون أحس بالغضب ..
ما أتحمل أي شي
يا إني أغير مكاني
أو أغسل ويهي بماي بارد وأشرب ماي بارد
أم أتحمل وأبطها بشي ثااني

:p

ـــ

ليش ما تشيل تأكيد الكلمة ؟
اللي لي بقيت تكتب كومنت :(

ساره النومس يقول...

والله بصراحة أنا انسانة مافكر بتصرفاتي .. بس على سالفة الجسر وواحد يبي يدزك وماتعرفه اكيد بحط ببالي ان هالشخص مينون ... ولا يبي يضحك ويضحك الي جدامه بس ...


حلو الواحد يفكر قبل اي تصرف بس مشكلتي اتصرف وبعدين اتحسف

Alikingkw يقول...

حياتي هدف مو عبث


كيف تمرنتي على السيطرة على انفعالاتك؟ هل هناك طريقة عملية معينة تستعينين بها ؟ تمارين ؟ تاملات ؟ الدخول بكثرة في نقاشات ساخنة مع أشخاص مختلفين تماما في وجهات النظر ؟

في الموقف الذي ذكرتيه هل افتعلتي الابتسامة أم كانت عفوية؟ ماذا كان شعورك وأنت تردين عليها ؟

يبدو أنك تنتهجين اسلوب معين للتحكم في انفعالاتك ولكن ذلك الأسلوب لم ينفع مع الغضب ؟ هل فكرتي يوما بطريقة ما تساعدك على تجنب الغضب قبل أن يحدث أو في بدايته ؟


ـــ
اعذريني فيما يخص تأكيد الكلمة في الكومنت ما كنت أدري عنه ألحين أشيله
:)


alsaronah

انتي انسانة عفوية تتوقعين تقدرين تتخلصين من عفويتج؟ أو جزء منها على الأقل ؟ حتى تتجنبين أي تصرف يمكن أن تندمين عليه

ومثال الجسر توقعتي فيه انه الشخص ممكن يكون مختل أو يتغشمر ... تقدرين تتوقعين ردة فعلج تجاه الشخص في ذلك الموقف ؟ شنو راح تسوين؟ شنو راح تقولين؟ تخترعين ؟ ولا ما تخترعين ؟ تعصبين؟ ما تعصبين ؟ تضحكين؟ شنو تتوقعين تكون ردة فعلج ؟

فعلا التفكير قبل التصرف ضروري في كثير من الأحيان ولكن هل يمكن أن نفكر قبل التصرف في جميع الأحيان ؟

JiBLa CiTY يقول...

على حسب المود

:)

ساره النومس يقول...

ساعات ما يمديني افكر لوووول يعني يبيله ذكاء وتصرف بحكمة .. بصراحة راح اضحك اذا هالانسان سوا فيني هالحركة وضحك .. واذا كان من صجه .. يبا طراق قوي شحلاته لووول

حياتي هدف مو عبث يقول...

وي وي أسئلة واايد :p


كيف تمرنتي على السيطرة على انفعالاتك؟ هل هناك طريقة عملية معينة تستعينين بها ؟ تمارين ؟ تاملات ؟ الدخول بكثرة في نقاشات ساخنة مع أشخاص مختلفين تماما في وجهات النظر ؟
ــــ
الصج اللس ساعدني أكثر شي
وجودي مع أشخاص مختلفين عني
بالتفكير والبعض منهم بالإيمان
وهذا أشد الإختلافات اللي خلتني
أسيطر على انفعالاتي
أول شي كنت أعصب وأتنرفز
بس مع الأيام لأ ..
أفكرر في بعد الكلام اللي أسمعه أو الفعل .. يعني أقول ليش سوا جذي
وأحط نفسي مكان هالشخص
وبعض المرات من الصدمة أسكت ولا تكون عندي ردة فعل
وهممم أقول أستغفر الله مع التنفس
والتنفس يكون بطئ
يعني شهيق واكتم نفسي واطلع الهوا
وهذا مو دايماً لأن انسى :p


في الموقف الذي ذكرتيه هل افتعلتي الابتسامة أم كانت عفوية؟ ماذا كان شعورك وأنت تردين عليها ؟
ــــــ
كانت عفووية ..
كنت أحس بالرضا :)



يبدو أنك تنتهجين اسلوب معين للتحكم في انفعالاتك ولكن ذلك الأسلوب لم ينفع مع الغضب ؟ هل فكرتي يوما بطريقة ما تساعدك على تجنب الغضب قبل أن يحدث أو في بدايته ؟
ــــــ
أنا أعصب ممكن على أشياء أتحكم فيها
لكن الغضب يدمرني إن كان في شي
ما أقدر أعبر عن اللي أبيه أو أوصل نظرتي عدل .. أحس يكون عندي خلل
وقتها ..

ومشكوورة على إلغاء تأكيد الكلمة
لأن كله أكتب الأحرف خطأ :))

Alikingkw يقول...

Jibla City

يعني انت تحت سيطرة المود يا اخوي ؟ ما تقدر تتحكم في مودك ؟


alsaronah


لوووول :) أحيانا تكون ردة الفعل فورية وطاغية على التفكير ؟ يا ساتر :)

معاج حق ردة الفعل الفورية صارت لي في الواقع.. مثال الجسر صار لي صج :)
في يوم من الأيام رحت جسر سوق شرق مع رفيجي و اهو قايل لي انه خوانه قاعدين يحدقون هناك

أنا يوم وصلت شفت واحد من خوانه طالعني والثاني كان معطيني ظهره وقاعد يحدق .. انا مادري حسبته اخو رفيجي يعني احسب اعرفه

رحت ومسكته من كتفه وهزيته هزة قوية (اخو رفيجي قاعد يحاول يوضح لي انه هذا شخص انا ما اعرفه بس ما مداه ) لووووووووووول

ردة الفعل كانت صرخة خوف منه وانا مت من الضحك بعتذر مو قادر من الضحك ... عاد اهو قام يضحك معاي :)

أشوه انه ما كان سارة ولا جان امحوش لي طراق لووووووول :)


حياتي هدف مو عبث

اعثريني كثرت من الأسئلة لأن كلامج اثار اهتمامي بعرف شنو استراتيجيتج :)

فعلا الاختلاف شي عظيم ويكسب الانسان مكاسب لها ابعاد مختلفة

صار عندج مناعة ضد عدد كبير من الأفكار المختلفة و النقاشات صارت متكررة ومعيودة فردودج أو ردة الفعل متوقعة مو جذي ؟ :)

الشهيق والزفير ممتاز للاسترخاء صديقي مذيع في التلفزيون وكتب لي مجموعة تمارين تساعد على قراءة النص ومنها تمارين تنفس جربتها وفعلا مريحة وتوخر التوتر ... راح أسجل التمارين في رسالة قادمة انشاء الله لأن أحس انها فعلا مفيدة :)

يوم ابتسمتي كنتي راضية عن الهجوم الموجه لج ؟ أم راضية عن الجواب الي امجهزته ؟

وفيما يخص الغضب فعلا الأشياء الخارجة عن السيطرة أو الخارجة عن الإرادة تسبب القهر وأغلب الأحيان تكون في حالة الظلم

((ومشكوورة على إلغاء تأكيد الكلمة
لأن كله أكتب الأحرف خطأ :))...))

العفو ما سويت شي :) بس أنا رجل ولست امرأة حتى تقولين لي ((مشكوورة)) P:


:)

حياتي هدف مو عبث يقول...

لالا مشكورة بالغلط
أسفة :(
ــــ



صار عندج مناعة ضد عدد كبير من الأفكار المختلفة و النقاشات صارت متكررة ومعيودة فردودج أو ردة الفعل متوقعة مو جذي ؟ :)
ــــ
ايييي




يوم ابتسمتي كنتي راضية عن الهجوم الموجه لج ؟ أم راضية عن الجواب الي امجهزته ؟
ـــــ
الصج الإثنين مع بعض
لأن بالهجوم عرفت اني جذبتها لهذا الهجوم
ولان الجوااب جاهز


:)

Alikingkw يقول...

عادي عادي

يعني نصبتي فخ وهي وقعت فيه ؟ :)

مثل الشطرنج مو عدل ؟ لووول

Manal يقول...

باختصار

لكل فعل ردة فعل

ولكل احساس تاثير على الانسان

:)

JiBLa CiTY يقول...

الحين مودي فيني اكل لحم

بس ان كليت بالليل رحت فيها
مالي الا انطر باجر الغدا

:|

Alikingkw يقول...

Manal

أهلا ومرحبا بك اختي الكريمة وشكرا جزيلا على الزيارة


كلامك سليم يا اختي والسؤال المطروح هو عن كيفية التحكم بتلك التأثيرات.

كيف تجري الأمور معك ؟ عندما تتعرضين لتأثير معين تجاه موقف معين ؟ هل تختارين سلوك معين تجاه موقف معين أم أنك تدعين الأمر لما يجول بخاطرك وتنفذين الأفكار التي تسبق غيرها في الهبوط عليك ؟

ضعي نفسك في مثال الجسر أو احكي لنا مثال واقعي حدث لك وكيف كان تصرفك فيه ؟

وما هو المحرك لردة فعلك في الموقف ؟ هل كنت مخيرة في اتخاذ ردة فعلك أم أنها جاءت عفوية ورغما عنك ؟

أنا سعيد بمرورك اخت منال شكرا جزيلا وزورينا من جديد

Alikingkw يقول...

jiblah city

الواحد ساعات يشتهي لحم :) لأن لذيذ انا أأيدك 100%

بس زين تسوي أجل اللحم وخله في الغدا

ونصيحة مجربة بعد الساعة 6 المغرب لا تاكل شي غير الفاكه والخضار (إذا كنت تنام الليل واتقوم الصبح ) ... :)

ويبدو أنك مسيطر على مودك في هذا الموقف ولله الحمد :)

دير بالك وتعوذ من ابليس ومن المود لأن ساعات يتفخ الكرش والخدود :)

JiBLa CiTY يقول...

كل اللي قلته زييييين

واسأل مجرب :)

ساره النومس يقول...

لوووووووووووووووووول


الحمدلله كااااااااااااك

حياتي هدف مو عبث يقول...

غطّيت :)

أتمنى تكون بصحة وخير :))

Alikingkw يقول...

كنت مسافر تركيا لمدة اسبوع بعدين استمرضت ثلاثة ايام والحين انا تمام التمام.

شكرا جزيلا على السؤال اخت لطيفة انصحج في البصل والثوم والبرتقال والليمون هالأيام لأن أغلب الناس استمرضوا من تغيير الجو

مشكورة :)

حياتي هدف مو عبث يقول...

الحمدلله على السلامة .. وما تشوف شر

اي صح انا في بداية المرض :/
والعفووو .. ما سويت شي :)